أخبار الإدارة العامةأخبار المراكز التابعة لجمعية البرأخبار مهمة

سمو الأمير بدر يرعى حفل الأربعين لبر الأحساء

 

رعى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي ال سعود، محافظ الاحساء رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالاحساء، احتفال بر الاحساء بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيسها، مساء اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2021م، وبدأ الحفل بجولة سموه في المعرض الرقمي التاريخي لجمعية البر بالاحساء المصاحب للحفل، وصاحبة في الجولة نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر، وأعضاء مجلس الإدارة والعديد من المسئولين وقادة العمل الخيري في الأحساء، وأطلع سموه خلال جولته على تاريخ الجمعية منذ تأسيسها قبل 40 عاما، وما حققته من نتائج غير مسبوقة، ونفقات تجاوزت قيمتها المليار ريال لدعم العمل الخيري على مستوى المملكة، كما أطلع سموه على صور نشأة الجمعية ومقراتها القديمة، وصولا الى ما حققته اليوم من تملك لعدد كبير من المباني والأوقاف الخاص بها، والمراكز النوعية التابعة للجمعية والتي استقلت كجمعيات خيرية.

المعرض الرقمي

كما تضمن المعرض الرقمي التاريخي لبر الاحساء خارطة توزيع 17 مركز اغاثي وتنموي بالاحساء، وصور ارشيفية لاجتماعات مجالس الإدارة قبل نحو 37 عاما بالإضافة الى ابز الزيارات التاريخية للجمعية، وصور للتقارير المالية المنتظمة الصادرة منذ تأسيسها، وأبرز المشاريع التي نفذتها الجمعية خلال الاربعة العقود الماضية، ومنها مشروع ترميم المنازل، مساعدات الإيجار، كفالة الأيتام، الرعاية التعليمية، كساء، عابر سبيل، زكاة الفطر، السلة الغذائية، لحوم الأضاحي، التنمية الدراسية والتأهيل المجتمعي (مبادرة الأم المعيلة، مبادرة نمو ونماء، مباردة تمكين الأيتام العلمية).

13 مليون ريال

كما اشتمل المعرض على نفقات الجمعية خلال جائحة كورونا حيث بلغت قيمة المساعدات النقدية والعينية 13 مليون ريال، استفاد منها 22 ألف فرد مسجل في الجمعية، و13 ألف فرد من الأسر الجديدة المتضررة من الجائحة، بالإضافة إلى استعراض صور أبرز ضيوف الجمعية في مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير احمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود نائي أمير المنطقة الشرقية، واشتمل أيضا استعراض الجوائز العديدة التي حصلت عليها الجمعية على مستوى المملكة ومن ابرزها المركز الأول لجائزة الملك خالد للمنظمات غير الربحية، والمركز الأول لجائزة وزارة الاتصالات للتميز الرقمي.

تطور العمل الخيري

وفور وصول راعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر لقاعة الحفل الرئيس عزف السلام الملكي، إيذانا ببداية الحفل التاريخي لجمعية البر بالاحساء بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيسها، بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالاحساء عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر كلمة رحب فيها بسمو محافظ الأحساء وشكره على رعايته لحفل أربعين عاما لبر الاحساء، منوها بالدعم الكبير والمتابعة المستمرة من سموه لمختلف مناشط الجمعية منذ عقود من الزمن، واستطرد الجبر قائلا بأننا نحتفل اليوم بمرور اكثر من 40 عام من العطاء و البذل منذ تأسيس الجمعية في 19/02/1400هـ سنتعرض فيها حجم العمل المبارك خلال هذه السنوات و تطور العمل الخيري في الجمعية منذ تأسيسها،  حيث ان عام 2020 هو عام خير يضاف لتاريخ الجمعية المشرق منذ تأسيسها عام 1979م،  حيث تم تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة عن طريق الجمعية ومراكزها والتي اخذت على عاتقها كونها اكبر جمعية بالأحساء. حيث حققت الجمعية ومراكزها خلال العام المنصرم تطور في الإيرادات المالية بلغت أكثر من 116 مليون ريال بزيادة نمو قدرها 3.65%. فيما صرفت الجمعية اكثر من 83 مليون ريال للمحتاجين ضمن المساعدات النقدية الدائمة والعينية والمقطوعة، كما صرفت الجمعية اكثر من 5 مليون ريال للمتضررين بسبب جائحة كورونا ضمن مبادرة غذاؤنا واحد، كما وزعت الجمعية اكثر من 128 طن من التمور المتبرع بها من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وتوزيع 1051 جهاز لوحي تعليمي للأبناء الأكثر حاجة من طلاب الاسر المستفيدة من الجمعية، كما أودعت الجمعية اكثر من 2 مليون ريال في بطاقات المستفيدين لتأمين احتياجاتهم المختلفة، استفادة اكثر من 5600 أسرة من لحوم الأضاحي، والعديد من البرامج التنموية والتعليمية والدورات التدريبية عن بعد والتي أشرف على تنفيذها قسم التدريب بالإدارة العامة.

الانتماء للوطن

وشكر الجبر في ختام كلمته مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأصحاب السمو الملكي والامراء وصاحب السمو الملكي امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه ولراعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة الجمعية، والمسئولين في وزارة الشئون الاجتماعية وعلى راسهم معالي الوزير ولأهالي الخير من المواطنين الذين يستحقون منا الشكر والعرفان، والجهات الحكومية والاهلية المشاركة والداعمة لأنشطة ومشاريع الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة السابقين الذين شاركونا في دورة مجلس الإدارة الماضية، على كل الأوقات والجهود والعطاءات والافكار والتضحيات التي اسهموا بها خلال مشاركتهم في عضوية الدورة الماضية وعدة دورات أخرى اكدوا خلالها معنى الانتماء للوطن بالولاء والالتزام بأداء الواجب نحو الجمعية وابنائها.

فيلم 40 عاما تنمويا

عقب ذلك شاهد راعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي والحضور فيلم (40 عاما تنمويا)، تحدث عن مسيرة بر الاحساء خلال الأربعين عاما منذ تأسيسها، مستعرضا البدايات التاريخية والحاضر المشرق للجمعية المستلهم من رؤية المملكة 2030 التي أطلقتها القيادة الرشيدة بمستهدفاتها وتطلعاتها التنموية.

فرصة البذل والعطاء

من جهته شكر الدكتور عبدالله القصيبي في كلمته التي ألقاها باسمه ونيابة عن المكرمين راعي الحفل على تشريفه الحفل وتكريمه للباذلين والعاملين والمحتسبين المتطوعين، والشكر موصول لجمعية البر بالاحساء التي أتاحت الفرصة أمامنا للبذل والعطاء، كما أشكر اخواني المكرمين هذا المساء الذين شكلوا نسيجا اجتماعيا واحدا مع بر الاحساء، معززين سمه الانتماء لوطننا الغالي وقادته ومجتمعنا الحبيب.

التكريم

بعد ذلك كرم راعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي ال سعود، محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء، من أسهموا في العطاء والبناء طيلة العقود الماضية بدروع تذكارية مقدمة من جمعية البر بالاحساء عرفانا بكرم الجميل:

تكريم جامعة الملك فيصل إزاء تفعيل الشراكة المجتمعية تسلمه سعادة مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي.

تكريم التجمع الصحي بالأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه رئيس مجلس إدارة التجمع الصحي بالاحساء معالي الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي.

تكريم مجلس الجمعيات الأهلية إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه رئيس مجلس إدارة الجمعيات الأهلية بالمملكة سعادة الدكتور سعدون بن سعد السعدون.

تكريم أمانة الأحساء إزاء تفعيل الشراكة المجتمعية تسلمه سعادة أمين الأحساء  المهندس عصام بن عبداللطيف الملا.

تكريم الشؤون الصحية بالأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه سعادة مدير الشؤون الصحية بالأحساء إبراهيم بن محمد الحجي.

تكريم مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه مدير مركز التنمية الاجتماعية الأستاذ مساعد بن محمد السعيد.

تكريم شرطة الأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه مدير شرطة الأحساء اللواء عبدالله بن مطلق العتيبي.

تكريم شركة عبدالعالي العجمي إزاء تفعيل الشراكة المجتمعية تسلمه سعادة رئيس مجلس إدارة شركة عبدالعالي العجمي الأستاذ عويضة بن عبدالعالي العجمي.

تكريم نادي الأحساء الأدبي إزاء دعمهم وتعاونهم مع أنشطة وبرامج الجمعية واستضافة حفل (40 عاما لبر الاحساء) تسلمه رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري.

تكريم أعضاء مجلس الإدارة السابقين حسب الترتيب الابجدي:

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة المهندس صالح بن عبدالمحسن عبدالله العبدالقادر.

 

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة المهندس عبد الرحمن بن عبدالله بن محمد النعيم.

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة الأستاذ عبدالكريم بن موسي بن عبدالله بوخمسين.

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة المهندس عبدالله بن محمد بن عبدالله العرفج.

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة الدكتور عبدالله بن موسى بن عبدالرحمن القصيبي.

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة الدكتور فؤاد بن احمد إبراهيم آل الشيخ مبارك.

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة الأستاذ محمد بن عبدالعزيز بن سليمان العفالق.

عضو مجلس الإدارة السابق سعادة الأستاذ ناهض بن محمد بن حمد الجبر.

تكريم سعادة وكيل محافظة الأحساء الأستاذ معاذ بن إبراهيم الجعفري إزاء فترة عمله الرائعة والمتميزة كمدير عاما للجمعية والتي امتدت لخمس سنوات من 9/7/2013 م وحتى 30/6/2018م.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى